منتدى مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية ( محلة زياد )

تعليم وجودة


    خطة التحسين الخاصة للمؤسسة التعليمية

    شاطر

    mostafa
    Admin

    المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    خطة التحسين الخاصة للمؤسسة التعليمية

    مُساهمة  mostafa في الخميس مارس 10, 2011 2:03 pm

    محافظة / الغربيه جمهورية مصر العربيه
    إدارة / سمنود التعليميه مديرية التربيه والتعليم
    مدرسة / أبوبكرالصديق الابتدائية
    خطــــــــــــة التحـــــــــسيـــن المــــــــدرســـــــــى
    المجال ( 2 ):- القياده والحوكمه
    المعيار ( 1 ):- توافر تنميه مهنيه فعاله للكوادر
    الهدف العام :- تعمل القياده على دعم دور وحدة التدريب والجوده
    الأهداف الإجرائيه الإستراتيجيات "الأنشطه" الإمكانات الماديه والبشريه اللازمه ومصادرها مؤشرات النجاح (أدله وشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز"التوقيت" مسئوليةالتنفيذ
    - أن توفر المؤسسه الموارد الماديه لتنفيذ برامج الوحده
    - أن توفر المؤسسه
    حوافز لتشجيع العاملين بالوحده
    1- دعوة المجتمع المحلى لتوفير الموارد الماديه

    2- التخطيط للجدول المدرسى بحيث يتلائم مع تنفيذ البرامج بالوحدة
    3-حصر أسماء المستحقين للحوافز من أعضاء الوحدة
    أقلام وورق
    +
    عبد المنعم صقر
    (عضو مجلس محلي ) محاضر اجتماعات ولقاءات
    كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب
    +
    كشف تبرعات
    +
    الجداول الزمنيه للعاملين
    +
    كشوف تسليم الحوافز للمستحقين

    من 17/11/2010

    إلى31/11/2010م
    مدير المؤسسه
    +
    الإخصائى الإجتماعى
    +
    مسئول وحدة التدريب
    مسئول المجال منسق الجودة رئيس مجلس الأمناء مدير إدارة المدرسة
    أ / محمد معروف أ/ مصطفى السامولي غازي محمد أبو العطا أ/ عبد الغفار عبد الرحمن


    محافظة / الغربية جمهورية مصر العربية
    إدارة / سمنود التعليمية مديرية التربية والتعليم
    مدرسة / أبو بكر الصديق الابتدائية
    خطــــــــــــة التحـــــــــسيـــن المدرسي
    المجال ( 3 ):- الموارد المادية والبشرية
    المعيار ( 3 ):- توفر مبنى مدرسي ملائم
    الهدف العام :- توافر أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة
    الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات "الأنشطة" الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح (أدله وشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز"التوقيت" مسئولية التنفيذ
    - أن توفر المؤسسة أماكن لممارسة الأنشطة التربوية
    1- استغلال جميع الأماكن الموجودة بالمبنى
    2- عمل توأمه مع المؤسسات المجاورة لاستغلال أماكن لممارسة الأنشطة بها
    المواد والوسائل اللازمه للأنشطه
    +
    أقلام وورق
    +
    إجتماعات ولقاءات مع المؤسسات المجاوره

    خطه دراسيه موضح بها نوعية الأنشطه
    +
    مشاركة المجتمع المحلى وعمل التوأمه
    +
    أعداد الصفوف ومسح لأماكن الأنشطه

    من 20/11/2010

    إلى30/11/2010م

    مدير المؤسسه
    +
    الإخصائى الإجتماعى
    +
    وكيل النشاط
    مسئول المجال منسق الجودة رئيس مجلس الأمناء مدير إدارة المدرسة
    أ / عيد أبو قالب أ/ مصطفى السامولي غازي محمد أبو العطا أ/ عبد الغفار عبد الرحمن

    محافظة / الغربيه جمهورية مصر العربيه
    إدارة / سمنود التعليميه مديرية التربيه والتعليم
    مدرسة / أبوبكرالصديق الابتدائية
    خطــــــــــــة التحـــــــــسيـــن المــــــــدرســـــــــى
    المجال ( 3 ):- الموارد الماديه والبشريه
    المعيار ( 2 ):- توافر الموارد الماديه وتنميتها
    الهدف العام :- توافر المعامل والإجهزة والمعدات اللازمه لتفعيل الأنشطه التربويه المختلفه بالمؤسسه
    الأهداف الإجرائيه الإستراتيجيات "الأنشطه" الإمكانات الماديه والبشريه اللازمه ومصادرها مؤشرات النجاح (أدله وشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز"التوقيت" مسئوليةالتنفيذ
    - أن نوفر بداخل الفصول نماذج مبسطه للأجهزة والأشياء المستخدمة للمعامل
    1- عمل الواح أو أرفف خشبيه صغيره
    بكل فصل
    2- شراء بعض من أدوات التجارب العلميه بكل فصل
    المواد والوسائل اللازمه للمعمل الصغير
    +
    الخشب
    +
    ألوان وفرش للتلوين

    خطه تشغيل المعمل
    +
    سجل بالمواد والوسائل اللازمه للمعمل الصغير
    +
    تقييم المتعلم فى إستخدام الأدوات والتجارب



    من20/11/2010
    إلى 30/11/2010م

    مسئول العلوم
    +
    وحدة التدريب بالمؤسسه
    مسئول المجال منسق الجودة رئيس مجلس الأمناء مدير إدارة المدرسة
    أ / عيد أبو قالب أ/ مصطفى السامولي غازي محمد أبو العطا أ/ عبد الغفار عبد الرحمن



    محافظة / الغربيه جمهورية مصر العربيه
    إدارة / سمنود التعليميه مديرية التربيه والتعليم
    مدرسة / أبوبكرالصديق الابتدائية
    خطــــــــــــة التحـــــــــسيـــن المــــــــدرســـــــــى
    المجال ( 4 ):- المشاركه المجتمعيه
    المعيار ( 1 ):- توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
    الهدف العام :- تتيح المؤسسه إمكاناتها الماديه لإقامة أنشطه للمجتمع المحلى
    الأهداف الإجرائيه الإستراتيجيات "الأنشطه" الإمكانات الماديه والبشريه اللازمه ومصادرها مؤشرات النجاح (أدله وشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز"التوقيت" مسئوليةالتنفيذ
    - أن تفعل المؤسسة إمكاناتها لخدمة المجتمع الخارجي
    1- فتح المكتبه يوم الأحد،الثلاثاء للإستعاره لغير تلاميذ المدرسة0
    2- عمل تدريبات علي مبادئ الحاسب الآلي للمجتمع الخارجي خلال شهري يوليو وأغسطس0

    3-تنفيذ مهرجان القراءة للجميع 0
    4- عمل مطبوعات وكتيبات توضح خدمات المدرسة للمجتمع الخارجى
    أوراق وسجلات
    كمبيوتر وإسطوانات
    مطويات وورقيات
    أقلام وألوان
    +
    مجلس أمناء
    +
    مكتبات
    سجلات المكتبة وزيادة نسبة الإستعاره
    +
    وجود لافتات وإعلانات فى اماكن بارزه خارج المؤسسه

    +

    كشف باسماء المتدربين طوال العام


    من 1/7/2011م
    إلى 31/8/2011م

    خلال شهر يوليو


    خلال شهر يناير 2011م
    إخصائى المكتبة
    +
    إخصائى الحاسب
    +

    إخصائى المكتبة
    +

    الاخصائى الاجتماعى
    مسئول المجال منسق الجودة رئيس مجلس الأمناء مدير إدارة المدرسة
    أ / حمادة ديغم أ/ مصطفى السامولي غازي محمد أبو العطا أ/ عبد الغفار عبد الرحمن

    محافظة / الغربيه جمهورية مصر العربية
    إدارة / سمنود التعليميه مديرية التربية والتعليم
    مدرسة / أبوبكرالصديق الابتدائية
    خطــــــــــــة التحـــــــــسيـــن المــــــــدرســـــــــى
    المجال ( 4 ):- المشاركة المجتمعية
    المعيار ( 3 ):- توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
    الهدف العام :- تقديم خدمات صحيه للمتعلمين والعاملين بالمدرسة
    الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات "الأنشطة" الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح (أدله وشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز"التوقيت" مسئوليةالتنفيذ
    - أن يتعرف المتعلم أهمية الغذاء واتباع أساليب التغذية السليمة 0
    - أن يتعرف المتعلم على قواعد الإسعافات الأولية البسيطة 0
    1- ندوات ومحاضرات ولقاءات للتوعية الصحية
    2- عمل لافتات إرشادية لبعض قواعد الإسعافات الأولية البسيطة 0

    الزائرة الصحية
    أساتذة متخصصين بمجال التوعية
    أوراق أقلام
    داتا شو
    سجلات
    مشاركة مجتمعية
    • قوائم بأسماء تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس المشاركين بالندوات

    • ملاحظة السلوكيات الغذائية السليمة للمتعلمين
    • قائمة بالإسعافات الأولية
    البسيطة


    من 1/2/2011م
    إلى 1/3/2011م

    الإخصائى الإجتماعى
    +
    الزائرة الصحيه
    مسئول المجال منسق الجودة رئيس مجلس الأمناء مدير إدارة المدرسة
    أ / حمادة ديغم أ/ مصطفى السامولي غازي محمد أبو العطا أ/ عبد الغفار عبد الرحمن

    محافظة / الغربيه جمهورية مصر العربية
    إدارة / سمنود التعليميه مديرية التربية والتعليم
    مدرسة / أبوبكرالصديق الابتدائية
    خطــــــــــــة التحـــــــــسيـــن المــــــــدرســـــــــى
    المجال ( 5 ):- توكيد الجودة والمساءلة
    المعيار ( 2 ):- فعالية وحدة التدريب والجودة
    الهدف العام :- تعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب
    الأهداف الإجرائيه الإستراتيجيات "الأنشطه" الإمكانات الماديه والبشريه اللازمه ومصادرها مؤشرات النجاح (أدله وشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز"التوقيت" مسئوليةالتنفيذ
    - أن تشارك الوحدة بالمدرسة الوحدات بالمؤسسات الخارجية لها
    - تشجع المؤسسة الوحدات الخارجية للتعاون وتبادل المنفعة معنا وتبادل الخبرات 0
    1- الاستعانة بالإمكانيات المادية والبشرية للوحدات الأخرى
    - عقد اجتماعات مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات
    - التعاون مع الوحدات المناظرة لإجراء البحوث فى مجا ل الجودة
    عرض خطة الوحدة على شبكة الانترنت0

    مسؤل وحدة التدريب
    +
    الإخصائى النفسى
    +
    أوراق وأقلام
    + برامج ومطبوعات
    +
    جهود ذاتيه
    وجود محاضر إجتماعات
    جداول واضحة لتبادل الخبرات
    خطة للبحوث المشتركة
    نماذج من الممارسات الجيدة


    من1/11/2010
    إلى 1/12/2010م

    الإخصائى النفسى
    +
    مسؤل وحدة التدريب
    مسئول المجال منسق الجودة رئيس مجلس الأمناء مدير إدارة المدرسة
    أ / فاطمة سلامة أ/ مصطفى السامولي غازي محمد أبو العطا أ/ عبد الغفار عبد الرحمن

    محافظة / الغربية جمهورية مصر العربية
    إدارة / سمنود التعليمية مديرية التربية والتعليم
    مدرسة / أبوبكرالصديق الابتدائية
    خطــــــــــــة التحـــــــــسيـــن المــــــــدرســـــــــى
    المجال ( 6 ):- المتعلم
    المعيار ( 2 ):- التمكن من المهارات الأساسية
    الهدف العام :- إتباع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته
    الأهداف الإجرائيه الإستراتيجيات "الأنشطه" الإمكانات الماديه والبشريه اللازمه ومصادرها مؤشرات النجاح (أدله وشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز"التوقيت" مسئوليةالتنفيذ
    - أن يتدرب المتعلم على طرق التغذية الصحية السليمة
    - أن يشارك فى أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة
    - أن يشارك فى أنشطة التوعية الصحية خارج المؤسسة
    - أن يمارس العادات الصحية السليمة

    1- عقد ندوات ولقاءات مع المتعلمين حول طرق التغذية السليمة
    2- تصميم أنشطة للتوعية الصحية داخل المؤسسة
    3- عمل ملصقات ولافتات للتوعية
    4-عمل زيارات للمؤسسات الأخرى لتبادل الأفكار 0

    مشرفين تغذيه خارجيين
    +
    الزائره الصحيه


    +
    أوراق وأفلام لوحات
    كمبيوتر
    مشاركة مجتمعية
    وجود نشرات التوعية الصحية بجميع الأدوار
    وجود تسجيلات وفيديو للندوات الصحية
    حصر سلوك المتعلم بالملاحظة واللقاءات والمقابلات
    وجود سجلات الأنشطة المدرسية داخل وخارج المدرسة


    من 15/11/2010
    إلى 30/12/2010م


    الزائرة الصحية
    +
    وكبل النشاط
    +
    معلم القصل
    مسئول المجال منسق الجودة رئيس مجلس الأمناء مدير إدارة المدرسة
    أ / رامي علوه أ/ مصطفى السامولي غازي محمد أبو العطا أ/ عبد الغفار عبد الرحمن

    محافظة / الغربية جمهورية مصر العربية
    إدارة / سمنود التعليمية مديرية التربية والتعليم
    مدرسة / أبوبكرالصديق الابتدائية
    خطــــــــــــة التحـــــــــسيـــن المــــــــدرســـــــــى
    المجال ( 7 ):- المعلم
    المعيار ( 1 ):- التخطيط والإستراتيجيات الفعالة للتدريس
    الهدف العام :- إستخدام المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى صعوبات التعلم 0
    الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات "الأنشطة" الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح (أدله وشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز"التوقيت" مسئوليةالتنفيذ

    1- أن يحصر المعلم عدد المتعلمين ذوى صعوبات التعلم
    2- أن يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعلم لذوى صعوبات التعلم
    3- أن يوفر المعلم بيئة تعلم تراعى ذوى صعوبات التعلم 0



    1-عمل قطع إملائية 0
    2-عمل وسائل إيضاحية عن طريق الكمبيوتر

    معلم الفصل
    +

    الإخصائى الإجتماعى والنفسي
    +
    أوراق وأفلام لوحات
    كمبيوتر

    مشاركة مجتمعية


    وجود استراتيجيات للتدريس لذوى صعوبات التعلم 0دفتر تحضير المعلم متكامل
    وجود تقارير متابعة
    لذوى صعوبات التعلم 0تقييم أداء المتعلم
    لذوى صعوبات التعلم 0
    وجود خطة معالجة مع معلم اللغة العربية خاصة


    من15/11/2010
    إلى
    30/11/2010

    الإخصائى الإجتماعى
    +

    وكبل النشاط
    +
    معلم القصل
    مسئول المجال منسق الجودة رئيس مجلس الأمناء مدير إدارة المدرسة
    أ/ مصطفى السامولي أ/ مصطفى السامولي غازي محمد أبو العطا أ/ عبد الغفار عبد الرحمن



    محافظة / الغربيه جمهورية مصر العربيه
    إدارة / سمنود التعليميه مديرية التربيه والتعليم
    مدرسة / أبوبكرالصديق الابتدائية
    خطــــــــــــة التحـــــــــسيـــن المــــــــدرســـــــــى
    المجال ( 8 ):- المنهج
    المعيار ( 1 ):- توافر ممارسات مفعله للمنهج
    الهدف العام :- يستخدم المعلم الأنشطه الإثرائيه لتحسين آداء المتعلم
    الأهداف الإجرائيه الإستراتيجيات "الأنشطه" الإمكانات الماديه والبشريه اللازمه ومصادرها مؤشرات النجاح (أدله وشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز"التوقيت" مسئوليةالتنفيذ
    - أن يستخدم المعلم الأنشطة الإثرائية لتحسين أداء المتعلم 1- الإستخدام الأمثل لأدلة المعلم
    2- عقد ندوات لأهمية النشاط الإثرائى فى العملية التعليمية
    3-إعداد وسائل تعليمية تخدم المتعلم 0

    معلم الفصل
    +

    مسؤل وحدة التدريب
    +
    أوراق وأفلام لوحات
    كمبيوتر
    داتا شو
    مشاركه مجتمعيه

    إستخدام المعلم الأنشطه الإثرائيه لتحسين آداء المتعلم بفاعلية
    دفتر تحضير المعلم متكامل
    وجود تقارير متابعه لآداء المتعلم
    نماذج لأنشطة إثرائية
    ملف إنجاز المتعلم
    وثائق متابعة



    من15/11/2010
    إلى
    30/11/2010

    مسؤل وحدة التدريب
    +

    وكبل النشاط
    +
    معلم القصل
    مسئول المجال منسق الجودة رئيس مجلس الأمناء مدير إدارة المدرسة
    أ / خالد أبو عبده أ/ مصطفى السامولي غازي محمد أبو العطا أ/ عبد الغفار عبد الرحمن



    محافظة / الغربية جمهورية مصر العربية
    إدارة / سمنود التعليمية مديرية التربية والتعليم
    مدرسة / أبوبكرالصديق الابتدائية
    خطــــــــــــة التحـــــــــسيـــن المــــــــدرســـــــــى
    المجال ( 9 ):- المناخ التربوى
    المعيار ( 1 ):- توافر بيئه داعمة للتعليم والتعلم
    الهدف العام :- وجود آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين
    الأهداف الإجرائيه الإستراتيجيات "الأنشطه" الإمكانات الماديه والبشريه اللازمه ومصادرها مؤشرات النجاح (أدله وشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز"التوقيت" مسئوليةالتنفيذ
    - أن تو فر المؤسسة آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى
    - ان توجد برامج تدريبية للأخصائي النفسى بمجال الأرشاد النفسى
    -ان توجد برامج تدريبية للأخصائي الإجتماعى بمجال الأرشاد الأكاديمى
    -ان توفر المؤسسة برامج وقائية للمشكلات السلوكية والاجتماعية لمتعلم
    1- تنفيذ آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى




    الأخصائي الأجتماعى
    +
    الأخصائى النفسى
    +

    مسؤل وحدة التدريب
    +
    أوراق وأفلام لوحات
    كمبيوتر
    داتا شو
    مشاركه مجتمعيه

    وجود اخصائى نفسى
    وجود اخصائى اجتماعى
    خطط عمل واضحه نشرات للتوعيه النفسيه
    سجلات للندوات واللقاءات
    سجلات لدراسة الحاله
    وثائق للبرامج التدريبيه


    من23/11/2010
    إلى
    31/12/2010

    مسؤل وحدة التدريب
    +

    وكبل النشاط
    +
    معلم القصل
    +
    الأخصائى الأجتماعى
    +
    الأخصائى النفسى

    مسئول المجال منسق الجودة رئيس مجلس الأمناء مدير إدارة المدرسة
    أ / محمد الدالي أ/ مصطفى السامولي غازي محمد أبو العطا أ/ عبد الغفار عبد الرحمن


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 5:50 am