منتدى مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية ( محلة زياد )

تعليم وجودة

    خطة الخدمات الفرديه لعام 2010/2011

    شاطر

    mostafa
    Admin

    عدد المساهمات: 84
    تاريخ التسجيل: 11/03/2010

    خطة الخدمات الفرديه لعام 2010/2011

    مُساهمة  mostafa في الخميس مارس 10, 2011 3:54 pm

    ا الاداره التعليمية بسمنود
    مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمحلة زياد
    خطة الخدمات الفرديه لعام 2010/2011
    االاهداف :-
    1-تنشئةالتلميذ تنشئة اجتماعيه سليمه تساعد علي التكيف السليم فى مجتمعنا الديمقراطى التعاونى0
    2-اعداد التلاميذاعدادا قومياسليمأ 0
    الكشف عن قدرات التلاميذ وأستعدادهم على تنميتها0
    المجالات
    أولأ:الحالات الفرديه :-
    1-بحث الحالاتالسلوكيه والأجتماعيه والنفسيه والمدرسيه للطلاب لتطبيق القواعد المهنيه والفنيه للعمل فى خدمة ا الفرد لبحث هذه الحالات
    2-الأهتمامات بتطبيق الأتجاهات والنماذج والتجارب الحديثة فى ممارسة خدمة الفرد 0
    أ أ- أتجاه وقائى يهدف ألى تبصير الطلاب بمشكلاتهم وكيفية مواجهتها من خلال الندوات والمؤتمرات والقاءات
    التربويه0
    ب- إتجاه إنشائى يعمل على إتاحة الفرصة للطلاب على اكتساب بعض المهارات عن طريق المعسكرات والرحلات والمشروعات الخدمة العامة تهدف تدريب الطلاب على تحمل المسئولية وإكسابهم مهارات جديدة
    تتمثل فى المهارات النفسية والأجتماعية والذهنية0
    إتجاه علاجى :يهدف إلى علاج الطلاب ذوى المشكلات الإجتماعية المختلفة بالإسلوب العلمى الفنى اتمتمثل فى
    (تقدير الوقت – التدخل المهنى فى التقويم ) وفى هذه الحالة يراعى الاتى :-
    1- بحث الحالا ت الإجتماعية والصحية والمدرسية الإقتصادية والسلوكية والنفسية للتلاميذ وفقأ لأى اسلوب فنى
    سليم بحد ادنى 2 % من عدد التلاميذ بالمدرسة وان يخصص لكل حاله من الحالات ملف سرى متضمنأ كافة الاوراق المتعلقه بالحاله وان يتم التسجيل المهنى للحالات بالاسلوب التلخيصى .
    2- يتم تزويد صحيفة الوجه للكل حاله وفقا لتسجيلها فى سجل الحالات الفرديه بعد تركيمه وتقسيمه تبعا لنوعية الحالات ضمانا لترتيبها.
    3-الاهتمام بالتسجيل المواقف السريعه ومتابعة الحالات المتكرره والتعامل معها كحالات فرديه عند التركيز على حالات الغياب المتكرر .
    4-وفى الحالات الاقتصاديه يتم بحث الحالات التى تحتاج الى مساعده اقتصاديه وفقا لابحاث اجتماعيه مؤيده لمستندات حديثه وتوفيرها يلزم لها من الموارد الماليه المتاحه بالمدرسه من ميزنيات مجلس الاباء وميزانية النشاط الاجتماعى بالمدرسه مع الاستعداد بامكانات المدرسه وان تكون هذه المساعدات عينيه وليس نقديه وتكون متعلقه باحتياجات الطلاب الفعليه (تسديد رسوم- ملابس- ادوات كتابيه).
    5- يتم تحويل الحالات التى تفقد امكانات المدرسه من علاجها الى مكتب الخدمه الاجتماعيه المدرسيه للتعاون فى رسم خطه لعلاج هذه الحالات .
    6- تقوم كل مدرسه بحصر الطلاب الايتام وابناء الشهداء .
    ثانيا/ فى مجال رعايه المتفوقين والموهوبين
    1- حصر الطلاب المتفوقين علميا واجتماعيا وثقافيا وفنيا وريا ضيا والعمل على رعايتهم وتنميه تفوقهم وصقل مواهبهم واستثمار قدراتهم وتوفير الوسائل الازمه ومنها –الرحالات المعسكرات-الزيارات- المعارض –الندوات-المسابقات اللقاءات)
    2- الاهتمام بنوادى العلومبالمدارس مع الاستعانه بالمتخصصين فى كافه المجالات لاكتشاف وصقل مواهب ومهارات المتفوقين وتشجيع الاختراع والابتكار مع صرف جوائز تشجيعيه لهؤلاء التلاميذ.
    3- الاهتمام بالطاقه الاجتماعيه للتلاميذ الفائقين لاستعانه بها فى وضع البر امج والمشروعات الهادفه لهم ورعايتهم اجتماعيا وجسمانيا وعقليا ودراسيا مع متابعه تفوقهم.
    ثالثا/ مجال رعايه المعوقين :
    1- الاعاقه الجسيمه:يتم حصر المعوقين من الطلاب (مرضى القلب –شلل الاطفال_عجز الاطفال-ضعاف السمع –ضعاف البصر الشديد-عيوب النطق)
    تقديم الرعايه الازمه ماديا –معنويا-الاستعانه فى ذلك بجمعيه رعايه الطلاب والتامين الصى على الطلاب وغيرها من المصادر وتوجيههم الى البرامج والجماعات والانشطه البديله التى تتفق ونوع الاعاقهلكل منهم وتعويضهم عن ذلك العجز وتكوين علاقات طبيعيه سويا مع الاخرين .
    2- الاعاقه الدراسيه يقصد بها الطلاب منخفضى التحصيل الدراسى ويتم حصر المتاخرين دراسيا عن طريق المعايير المدرسيه المعروفه والرسوب فى ماده او مجموعه من المواد وذلك بالاسترشاد براى مدرسى المواد المختلفه ومحاوله التعرف على اسباب التاخر ووضع خطه علاجيه متكامله بلاستفاده من موارد المدرسه ومدرسيها ويمكن الاستفاده من نتائج وتوجيهات البحث الميدانى(التدخل المهنى لعلاج مشكلة التاخر)
    3- الاعاقه الاجتماعيه ويقصد بها الفطلاب المعوقين اجتماعيا زوى المشكلات السلوكيه والطلاب النحرفين او المعرضين لانحراف ويتم رعاية هذه الحالات:من خلال البرامج والمشروعات الوقائيه والاتحاديه والعلاجيه عن طريق الندوات واللقاءات والمعسكرات والرحلات ومشروعات الخدمه العامه
    التى تهدف الى تدريبهم على تحمل المسؤليه واكسابهم مهارات جديده
    رابعا/ العمل مع متكررى الغياب :
    1- الرجوع الى سجل الغياب اسبوعيا لاكتشاف حالات الغياب المتكرر
    2- دراسه هذه الحالات والوقوف على اسباب ذلك ووضع خطة العىج المناسب لكل حاله والاتصال بالجهات التى تعينه فى ذلك وخاصه الاسره وتسجيل ذلك فى سجل المتابعه وبحيث يجد ولكل طالب صفحه بها البيانات الاوليه .
    خامسا/ المتاخرين فى الصباح
    يتم حصر هذه الحالات ويتم تسجيلها فى سجل المواقف السريعه وسجل المتابعه –يتم دراسه المواقف المشتركه وتقديم التوجيه والارشاد المناسب بعد تحديد اسباب التاخر وتسجيل الحالات المتكرره فى سجل الحالات الفرديه.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 22, 2014 6:56 am