منتدى مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية ( محلة زياد )

تعليم وجودة

    (الاستراتيجيات الحديثة للتدريس)

    شاطر

    mostafa
    Admin

    عدد المساهمات: 84
    تاريخ التسجيل: 11/03/2010

    (الاستراتيجيات الحديثة للتدريس)

    مُساهمة  mostafa في الجمعة مارس 11, 2011 12:34 pm

    (الاستراتيجيات الحديثة للتدريس)

    ( 1 )إستراتيجية الحوار والمناقشة :
    تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التى تعزز التعلم النشط وهى أفضل من طريقة المحاضرة حيث تعمل على تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين وفيها يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة وتتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف ومهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة وإدارة المناقشات وخلق بيئة مناقشة تشجع المتعلمين على طرح أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة 0
    ( 2 ) إستراتيجية العصف الذهنى :
    هى خطة تدريسية تعتمد على استثارة أفكار المتعلمين وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية ، حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرين ومنشط لها ، لإعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما ،وذلك فى وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .

    ( 3 ) إستراتيجية الاستكشاف والاستقصاء :
    هو نظام للتدريس يبحث فيه المعلم والمتعلم عن مصادر التعلم و يعتمد على الاكتشاف والبحث المستمر عن المصادر والوسائل المعينة ، حيث أنها عديدة ومتنوعة من حيث اعتمادها على الحواس الى مصادر سمعية ومصادر بصرية ومصادر سمعية بصرية وتتنوع من حيث طبيعتها إلى مصادر تكنولوجية ومصادر غير تكتو لوجبة .
    ( 4) إستراتيجية لعب الأدوار :
    هى خطة من خطط المحاكاة فى مواقف يشابه الموقف الواقعى ويتقمص كل فرد من المشاركين فى النشاط التعليمى أحد الأدوار التى توجد فى الموقف الواقعى و يتفاعل مع الأخريين فى حدود علاقة دوره بأدوارهم ، و يقوم بهذا النشاط فردان أو أكثر حسب أدوار الموقف التعليمى .

    ( 5 ) إستراتيجية العمل فى مجموعات صغيرة :
    هى خطة تدريسية يتم تنفيذها من خلال تقسيم المتعلمين الى مجموعات صغيرة العدد وكل مجموعة يكون لها قائد و يحدث التفاعل بين أفراد المجموعة لانجاز العمل المطلوب خلال فترة زمنية مناسبة سبق تحديدها أو حل مشكلة أو تنفيذ نشاط تعليمى مصاحب موضوع الدرس .

    ( 6 ) إستراتيجية حل المشكلات :
    هى خطة تدريسية تطلب من المتعلمين حل موقف أو مشكلة أو سؤال مثير لتفكيرهم حيث يقومون بتحديد المشكلة واقتراح الحلول المختلفة لها واختيار أ نسبها بعد تمحيصها والاستفادة من هذه الحلول فى حل مواقف و مشكلات جديدة .

    ( 7 ) إستراتيجية الألعاب داخل الفصل :
    هى خطة تدريسية تتخذ شكل اللعب داخل الفصل والهدف من استخدامها هو ادخال السرور على المتعلمين نحو الموضوع المراد تعلمه ويزيد فهمهم له .

    ( 8 ) إستراتيجية التعلم التعاونى :
    هى خطة تدريسية تتطلب من المتعلمين العمل مع بعضهم البعض والحوار فيما بينهم و فيما يتعلق بالمادة الدراسية وأن يعلم بعضهم بعضا وخلال التفاعل النشط بينهم تنمو لديهم مهارات شخصية واجتماعية ايجابية وانجاز المهام المطلوبة .
    ( 9 ) إستراتيجية تعلم الأقران:
    هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون كل منهم الأخر و يبنى على أساس أن التعليم موجه أو متمركز حول التعلم مع الأخذ فى الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التى ترتكز على اندماج المتعلم بشكل كامل فى عملية التعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:40 am