منتدى مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية ( محلة زياد )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية ( محلة زياد )

تعليم وجودة


    كيفية تقييم المؤسسة التعليمية

    avatar
    mostafa
    Admin


    المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    كيفية تقييم المؤسسة التعليمية Empty كيفية تقييم المؤسسة التعليمية

    مُساهمة  mostafa الخميس مارس 10, 2011 1:47 pm

    كيفية تقييم المؤسسة التعليمية
    المجال الأول: رؤية المدرسة، ورسالتها


    كود الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الأول- رؤية المدرسة ورسالتها:
    1-1 رؤية المدرسة:
    1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة:
    1-1-1-1 تنشر المدرسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمدرسة. 
    1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المدرسة والعاملين. 
    1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المدرسة. 
    1-2 رسالة المدرسة:
    1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة:
    1-2-1-1 تتسم رسالة المدرسة بالوضوح والتحديد. 
    1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المدرسة. 
    1-2-1-3 تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمدرسة. 
    1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها:
    1-2-2-1 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن: إدارة المدرسة، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي. 
    1-2-2-2 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رسالة المدرسة. 






    المجال الثاني - القيادة والحوكمة :

    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
    2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.
    2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة. 
    2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. 
    2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين. 
    2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
    2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية. 
    2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة. 
    2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء. 
    2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
    2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم. 
    2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية. 
    2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة. 
    2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور. 
    2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
    2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
    2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم. 
    2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية. 
    2-2- 1-3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ. 



    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...). 
    2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً . 
    2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً. 
    2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً. 
    2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. 
    2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين. 
    2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين. 
    2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......). 
    2-2-2-9 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم. 
    2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم. 
    2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:
    2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب. 
    2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....). 
    2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
    2-2-4-1 تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...). 
    2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. 
    2-2-4-3 تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه. 
    2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
    2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمدرسة؛ لتطوير الأداء بها. 
    2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....). 
    2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمدرسة. 


    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
    2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية. 
    2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). 
    2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الأخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين . 
    2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية. 
    2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). 
    2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
    2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المدرسة وصنع القرار:
    2-3-1-1 تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء . 
    2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمدرسة في وضع خطط التطوير بها. 
    2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمدرسة، والتعامل معها. 
    2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المدرسة. 
    2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المدرسة:
    2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمدرسة. 
    2-3-2-2 تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. 
    2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
    2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
    2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها. 
    2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمدرسة، ومجلس الأمناء. 


    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
    2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمدرسة في وضع قواعد المساءلة. 
    2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي. 



    المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :

    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
    3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
    3-1-1 تطبق المدرسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
    3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية. 
    3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية. 
    3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمدرسة. 
    3-1-2 يوجد بالمدرسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
    3-1-2-1 توجد بالمدرسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين. 
    3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الأخصائيين ... . 
    3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية. 
    3-2 توافر الموارد المادية، وتنميتها:
    3-2-1 تتوافر بالمدرسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
    3-2-1-1 تتوافر بالمدرسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية. 
    3-2-1-2 تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة: الصفية واللاصفية. 
    3-2-1-3 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل. 
    3-2-1-4 تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين وفقاً للخطة الدراسية. 
    3-2-2 تتوافر بالمدرسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
    3-2-2-1 توجد بالمدرسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة. 
    3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم 
    3-2-2-3 يشرف على المكتبة أخصائي مؤهل. 
    3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين). 
    3-2-2-5 تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة. 
    3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت. 


    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    3-2-3 تتوافر بالمدرسة البنية المعلوماتية:
    3-2-3-1 توفر المدرسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية. 
    3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمدرسة. 
    3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين. 
    3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين. 
    3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. 
    3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت. 
    3-2-3-7 توجد بالمدرسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة. 
    3-2-3-8 تستخدم المدرسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة. 
    3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
    3-2-4-1 تحدد المدرسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين. 
    3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المدرسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية. 
    3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم:
    3-3- 1 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
    3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين. 
    3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام. 
    3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية. 
    3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية. 
    3-3- 1-5 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين. 
    3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
    3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة. 
    3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة. 
    3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة. 
    3-3- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ. 


    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
    3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...). 
    3-3-3-2 يتوافر فنيون/ أخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة. 
    3-3- 4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
    3-3- 4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
    3-3- 4-2 توجد بالمدرسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
    3-3- 4-3 توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -

    ** المدرسة لا يوجد بها ذوي إعاقات خاصة وجاري مخاطبة الجهات المسئولة لتجهيز المبنى تحسبا ً للسنوات القادمة


    المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :

    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
    4-1 توافر شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
    4-1-1 توفر المدرسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
    4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية. 
    4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...). 
    4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة تنفيذ خطة المشاركة المجتمعية. 
    4-1-2 تستخدم المدرسة إمكاناتها: البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي:
    4-1-2-1 تتيح المدرسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..)؛ لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي. 
    4-1-2-2 يشارك العاملون بالمدرسة في برامج خدمة المجتمع ( محو الأمية- التوعية الصحية ..). 
    4-1-2-3 تعلن المدرسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الإنترنت. 



    المجال الخامس- توكيد الجودة والمساءلة :

    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
    5-1 التقويم والتحسين المستمر:
    5-1-1 تضع المدرسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
    5-1-1-1 تشرك المدرسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة. 
    5-1-1-2 تقوم المدرسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية. 
    5-1-1-3 تستخدم المدرسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتيّ. 
    5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والطلاب. 
    5-1-1-5 تنشر المدرسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الانترنت...الخ). 
    5-1-2 تضع المدرسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
    5-1-2-1 يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: إدارة المدرسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء. 
    5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة. 
    5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ. 
    5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات. 
    5-1-3 تستفيد المدرسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
    5-1-3-1 توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. 
    5-1-3-2 تتوافر لدى المدرسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة. 
    5-1-3-3 تعلن المدرسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية). 



    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
    5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
    5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية. 
    5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين، ...). 
    5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة. 
    5-2-2 تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:
    5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها. 
    5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها. 



    المجال السادس- المتعلم :

    كود
    الممارسة الممارسات عدد المتعلمين
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال السادس: المتعلم:
    6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
    6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
    6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية . 
    6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً) للمتعلم. 
    6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. 
    6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي. 
    6-1-2-2 يتمكن من مهارات القراءة. 
    6-1-2-3 يستخدم التراكيب اللغوية. 
    6-1-2-4 يتقن مهارات الكتابة العربية. 
    6-1-2-5 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. 
    6-1-2-6 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية. 
    6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً. 
    6-1-3-2 يعبر عن أفكاره شفهياً بطريقة صحيحة. 
    6-1-3-3 يتمكن من مهارات القراءة. 
    6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة. 
    6-1-3-5 يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية. 
    6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. 
    6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية. 



    كود
    الممارسة الممارسات عدد المتعلمين
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات الرياضية والحياتية. 
    6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية. 
    6-1-4-3 يحل مشكلات رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال، والتحويلات الهندسية. 
    6-1-4-4 يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة. 
    6-1-4-5 يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة. 
    6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. 
    6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات. 
    6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها. 
    6-1-5-2 يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية. 
    6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها . 
    6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون . 
    6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها. 
    6-1-5-6 يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة. 
    6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. 
    6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم. 



    كود
    الممارسة الممارسات عدد المتعلمين
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة. 
    6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني. 
    6-1-6-3 يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أو ظاهرة جغرافية. 
    6-1-6-4 يعتز بموروثة الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة في وطنه. 
    6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة. 
    6-1-6-6 يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية. 
    6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. 
    6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية. 
    6-2 التمكن من المهارات الأساسية:
    6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير:
    6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ). 
    6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة. 
    6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها:
    6-2-2-1 يراعى المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المدرسة. 
    6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمدرسة. 
    6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
    6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. 
    6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض. 
    6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المدرسة. 



    كود
    الممارسة الممارسات عدد المتعلمين
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
    6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق. 
    6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المدرسة، والبيئة المحيطة بها. 
    6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
    6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. 
    6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات). 
    6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الإيجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات. 
    6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة. 
    6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
    6-2-6-1 يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم. 
    6-2-6-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ... ). 
    6-2-6-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، ويتحمل المسئولية. 
    6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):
    6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المدرسة:
    6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية. 
    6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. 
    6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المدرسة. 



    كود
    الممارسة الممارسات عدد المتعلمين
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
    6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ). 
    6-3-2-2 يظهر في سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة. 
    6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. 
    6-3-3 يمارس الفنون المختلفة:
    6-3-3-1 يشارك المتعلم في الأنشطة: الفنية، والموسيقية. 
    6-3-3-2 يشارك في أنشطة التربية الرياضية. 
    6-3-3-3 يشارك في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي. 
    6-3-3-4 يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....) 



    المجال السابع: المعلم :

    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال السابع: المعلم:
    7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:
    7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). 
    7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين. 
    7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا. 
    7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين. 
    7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. 
    7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
    7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة. 
    7-1-2-2 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين. 
    7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. 
    7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء. 
    7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
    7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
    7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها. 
    7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين. 
    7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين. 
    7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. 
    7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. 
    7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه. 



    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
    7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة. 
    7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم. 
    7-2-2-3 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. 
    7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:
    7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمدرسة في عمليتي: التعليم، والتعلم. 
    7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية. 
    7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
    7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. 
    7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-....). 
    7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء. 
    7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها. 
    7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم):
    7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. 
    7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. 
    7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. 
    7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية. 
    7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة. 


    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:
    7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...). 
    7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا. 
    7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). 
    7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين. 
    7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
    7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
    7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي. 
    7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي). 
    7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي. 
    7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين. 
    7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته. 
    7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري. 
    7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني. 
    7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين. 
    7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم. 
    7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. 
    7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:
    7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. 
    7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والأخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. 
    7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين. 
    7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم. 



    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة:
    7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
    7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر. 
    7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. 
    7-4-1-3 يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره. 
    7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة. 
















    المجال الثامن- المنهج الدراسي :

    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الثامن: المنهج الدراسي:
    8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
    8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
    8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة. 
    8-1-1-2 يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها. 
    8-1-1-3 تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقاً لتنوع: البيئات المحلية، والأهداف، والإمكانات،....الخ. 
    8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
    8-1-2-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها. 
    8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج. 
    8-1-2-3 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج. 
    8-1-2-4 توظف إمكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...الخ، في تفعيل أنشطة المنهج. 
    8-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
    8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي. 
    8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. 
    8-1-3-3 يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين. 
    8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
    8-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس. 
    8-1-4-2 يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين. 



    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    8-2 توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
    8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
    8-2-1-1 تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم. 
    8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية. 
    8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية. 
    8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية. 
    8-2-1-5 تشترك المدرسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية. 
    8-2-1-6 يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية. 
    8-2-1-7 تتبادل المدرسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية. 













    المجال التاسع - المناخ التربوي :

    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال التاسع: المناخ التربويّ:
    9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    9-1-1 توفر المدرسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    9-1-1-1 يسود المدرسة مناخاً، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية. 
    9-1-1-2 يسود مناخاً لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي. 
    9-1-1-3 يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية. 
    9-1-1-4 يتوافر مستوى مناسب لرضا العاملين عن المدرسة. 
    9-1-2 توفر المدرسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
    9-1-2-1 تسود المدرسة ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور. 
    9-1-2-2 تحرص على اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً. 
    9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية، والسلوكية للمتعلمين. 
    9-1-3 توفر المدرسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:
    9-1-3-1 تسود المدرسة ثقافة التميز في الأنشطة التربوية. 
    9-1-3-2 تتيح مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب. 
    9-1-3-3 تسود ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية. 
    9-1-3-4 يسود مناخ داعم للارتقاء بمستوى المتعلمين. 
    9-1-4 يتوافر بالمدرسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم والتعلم:
    9-1-4-1 تتوافر بالمدرسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. 
    9-1-4-2 تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها. 
    9-1-4-3 تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة. 
    9-1-4-5 توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية. 
    9-1-4-6 تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور؛ للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية. 



    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية:
    9-2-1 تسود المدرسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
    9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل. 
    9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. 
    9-2-2 يتوافر بالمدرسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
    9-2-2-1 يسود بالمدرسة ثقافة المواطنة، والانتماء، والقوانين المنظمة للعمل. 
    9-2-2-2 تتسم بيئة المدرسة بالانضباط، والالتزام. 
    9-2-3 يسود المدرسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية.
    9-2-3-1 تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية( احترام الذات، وقبول الأخر، ونبذ العنف، والتسامح، .....). 
    9-2-3-2 تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية (العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الإيجابية – الشفافية.....) 

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 10:46 am