إدارة سمنود التعليمية امتحان الفصل الدراسى الأول المادة / لغة عربية
مدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية الصف السادس الزمن / ساعتان ونصف
أولا : التعبير : أ – اكتب برقية تهنئة إلى أعضاء مجلس الشعب 0
ب – اكتب فى أحد الموضوعين الآتيين :-
1 – ( الأمانة صفة من صفات المؤمنين ) اكتب قصة رجل أمين موضحا ثوابه من الله ومن الناس 0
2 - المعلم والطبيب والعامل لهم دور كبير فى نهضة المجتمع 0 اكتب فى ذلك 0
ثانيا : القراءة : س 1 : من قصة ( على مبارك ) : اقرأ ثم أجب : -
(أحب على بعد ذلك الهندسة التى كان يراها ألغازا لاتحل ، والحساب الذى كان ينفر منه بفضل هذا المعلم الجليل وطريقته السهلة 0)
أ- هات : مرادف : الجليل ، ومفرد ألغاز ؟ ب – من هذا المعلم الجليل ؟
جـ - ما الصفات التى ترغب أن تكون فى المعلم من وجهة نظرك ؟
س 2 : أجب عن أحد الموضوعين الآتيين : - 1 - من موضوع (كيف تصنع حياتك ) اقرأ ثم أجب : -
( الحياة عمل وأمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ، ولاشك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا إرادة لنا فيها )
أ – تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :
1 – مرادف : المصادفات : ( المصادفة - الاحتياجات - الشىء غير المتوقع )
2 – مضاد : الحياة : ( الموت - الحيوات – الصحة – المرض )
ب – بم وصف الكاتب الحياة 0 كما فهمت من العبارة السابقة ؟ جـ - ما الصفات التى تجلب حسن الحظ ؟
2 – من موضوع ( تخطيط رائع ) اقرأ ثم أجب : -
( أنت صديقة ذكية 0 لقد فكرت فى ذلك ، وعندى حل سوف أتحدث مع إدارة المدرسة 0)
أ – هات معنى ( حل) ، ومضاد ( ذكية ) ، وجمع ( إدارة ) 0 ب- ما مناسبة هذه العبارة ؟
جـ - ما التخطيط الرائع الذى توصل إليه الطبيب ؟
ثالثا : المحفوظات :1 - من نص : ( نصائح أب ) اقرأ ثم أجب : -
( وقيل يا أرض ابلعى ماءك وياسماء أقلع وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم الظالمين )
أ – أكمل : معنى أقلعى :----------------- ، مرادف : غيض : --------------- ، مفرد الظالمين : --------------- 0
ب – ما المقصود بقوله تعالى ( وقضى الأمر ) ؟ جـ - ما سر الجمال فى قوله تعالى ( ويا سماء أقلعى ) ؟
2 – اجب عن أحد الموضوعين الآتيين :- 1- من نص : ( كن قويا ) اقرأ ثم أجب : -
مصر ترجو منكم جيلا فتيا سالما البنية مقداما قويا
أ - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :
1 – معنى ( فتيا ) : ( شجاعا – نشيطا – قويا )0 2 – مضاد ( مقداما ) : ( ضعيفا – جبانا – كسولا )
ب – من قائل النص ؟ جـ - أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( هزوا النائمين ) أم ( نادوا النائمين ) 0
2- من نص ( أخى الإنسان ) اقرأ ثم أجب : -
أخى فى العالم الواسع فى المغرب والمشرق
أخى الأبيض والأسود فى جوهرك المطلق
أ- هات مرادف : الواسع ، ومضاد : المطلق ، 0 ب- إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟ وما رأيك ؟
جـ - اكتب بيتا بعد هذين البيتين 0
رابعا النحو : ( إن اتقان العمل يحقق التقدم والرخاء ، وقد أصبح التقدم مرهونا ببذل أقصى الجهد ، فيا طالب العلم : اتقن عملك بالمذاكرة الجادة ، ثم توكل على الله )
أ – أعرب ما تحته خط 0 ب – استخرج من العبارة ما يأتى : ( خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه – اسما لفعل ناسخ )0
جـ - ( المؤمنان مخلصان ) أدخل فعلا ناسخا ، وحرفا ناسخا مرة أخرى على الجملة السابقة وغير ما يلزم 0
د – أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين :-
1 – التلميذ ----------------------------- 0 ( خبرا جملة فعلية )
2 – إن ----------------- متعاونون 0 ( اسم إ ن )
3 – صار المسلمون ---------------------- 0 ( خبر جملة اسمية )
خامسا : الخط : أكتب ما يأتى مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة : -
الكتـــــاب خيـــــر جليـــس فـــى الوحـــدة
سادسا : الإملاء : أكتب ما يملى عليك :- ( انتهـــــت الأسئــــــلة )
مدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية الصف السادس الزمن / ساعتان ونصف
أولا : التعبير : أ – اكتب برقية تهنئة إلى أعضاء مجلس الشعب 0
ب – اكتب فى أحد الموضوعين الآتيين :-
1 – ( الأمانة صفة من صفات المؤمنين ) اكتب قصة رجل أمين موضحا ثوابه من الله ومن الناس 0
2 - المعلم والطبيب والعامل لهم دور كبير فى نهضة المجتمع 0 اكتب فى ذلك 0
ثانيا : القراءة : س 1 : من قصة ( على مبارك ) : اقرأ ثم أجب : -
(أحب على بعد ذلك الهندسة التى كان يراها ألغازا لاتحل ، والحساب الذى كان ينفر منه بفضل هذا المعلم الجليل وطريقته السهلة 0)
أ- هات : مرادف : الجليل ، ومفرد ألغاز ؟ ب – من هذا المعلم الجليل ؟
جـ - ما الصفات التى ترغب أن تكون فى المعلم من وجهة نظرك ؟
س 2 : أجب عن أحد الموضوعين الآتيين : - 1 - من موضوع (كيف تصنع حياتك ) اقرأ ثم أجب : -
( الحياة عمل وأمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ، ولاشك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا إرادة لنا فيها )
أ – تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :
1 – مرادف : المصادفات : ( المصادفة - الاحتياجات - الشىء غير المتوقع )
2 – مضاد : الحياة : ( الموت - الحيوات – الصحة – المرض )
ب – بم وصف الكاتب الحياة 0 كما فهمت من العبارة السابقة ؟ جـ - ما الصفات التى تجلب حسن الحظ ؟
2 – من موضوع ( تخطيط رائع ) اقرأ ثم أجب : -
( أنت صديقة ذكية 0 لقد فكرت فى ذلك ، وعندى حل سوف أتحدث مع إدارة المدرسة 0)
أ – هات معنى ( حل) ، ومضاد ( ذكية ) ، وجمع ( إدارة ) 0 ب- ما مناسبة هذه العبارة ؟
جـ - ما التخطيط الرائع الذى توصل إليه الطبيب ؟
ثالثا : المحفوظات :1 - من نص : ( نصائح أب ) اقرأ ثم أجب : -
( وقيل يا أرض ابلعى ماءك وياسماء أقلع وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم الظالمين )
أ – أكمل : معنى أقلعى :----------------- ، مرادف : غيض : --------------- ، مفرد الظالمين : --------------- 0
ب – ما المقصود بقوله تعالى ( وقضى الأمر ) ؟ جـ - ما سر الجمال فى قوله تعالى ( ويا سماء أقلعى ) ؟
2 – اجب عن أحد الموضوعين الآتيين :- 1- من نص : ( كن قويا ) اقرأ ثم أجب : -
مصر ترجو منكم جيلا فتيا سالما البنية مقداما قويا
أ - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :
1 – معنى ( فتيا ) : ( شجاعا – نشيطا – قويا )0 2 – مضاد ( مقداما ) : ( ضعيفا – جبانا – كسولا )
ب – من قائل النص ؟ جـ - أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( هزوا النائمين ) أم ( نادوا النائمين ) 0
2- من نص ( أخى الإنسان ) اقرأ ثم أجب : -
أخى فى العالم الواسع فى المغرب والمشرق
أخى الأبيض والأسود فى جوهرك المطلق
أ- هات مرادف : الواسع ، ومضاد : المطلق ، 0 ب- إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟ وما رأيك ؟
جـ - اكتب بيتا بعد هذين البيتين 0
رابعا النحو : ( إن اتقان العمل يحقق التقدم والرخاء ، وقد أصبح التقدم مرهونا ببذل أقصى الجهد ، فيا طالب العلم : اتقن عملك بالمذاكرة الجادة ، ثم توكل على الله )
أ – أعرب ما تحته خط 0 ب – استخرج من العبارة ما يأتى : ( خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه – اسما لفعل ناسخ )0
جـ - ( المؤمنان مخلصان ) أدخل فعلا ناسخا ، وحرفا ناسخا مرة أخرى على الجملة السابقة وغير ما يلزم 0
د – أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين :-
1 – التلميذ ----------------------------- 0 ( خبرا جملة فعلية )
2 – إن ----------------- متعاونون 0 ( اسم إ ن )
3 – صار المسلمون ---------------------- 0 ( خبر جملة اسمية )
خامسا : الخط : أكتب ما يأتى مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة : -
الكتـــــاب خيـــــر جليـــس فـــى الوحـــدة
سادسا : الإملاء : أكتب ما يملى عليك :- ( انتهـــــت الأسئــــــلة )