منتدى مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية ( محلة زياد )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية ( محلة زياد )

تعليم وجودة


    نموذج اختبار (لغة عربية )صف سادس ترم أول

    avatar
    mostafa
    Admin


    المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    نموذج اختبار (لغة عربية )صف سادس ترم أول Empty نموذج اختبار (لغة عربية )صف سادس ترم أول

    مُساهمة  mostafa الخميس مارس 10, 2011 3:02 pm

    إدارة سمنود التعليمية امتحان الفصل الدراسى الأول المادة / لغة عربية
    مدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية الصف السادس الزمن / ساعتان ونصف
    أولا : التعبير : أ – اكتب برقية تهنئة إلى أعضاء مجلس الشعب 0
    ب – اكتب فى أحد الموضوعين الآتيين :-
    1 – ( الأمانة صفة من صفات المؤمنين ) اكتب قصة رجل أمين موضحا ثوابه من الله ومن الناس 0
    2 - المعلم والطبيب والعامل لهم دور كبير فى نهضة المجتمع 0 اكتب فى ذلك 0
    ثانيا : القراءة : س 1 : من قصة ( على مبارك ) : اقرأ ثم أجب : -
    (أحب على بعد ذلك الهندسة التى كان يراها ألغازا لاتحل ، والحساب الذى كان ينفر منه بفضل هذا المعلم الجليل وطريقته السهلة 0)
    أ- هات : مرادف : الجليل ، ومفرد ألغاز ؟ ب – من هذا المعلم الجليل ؟
    جـ - ما الصفات التى ترغب أن تكون فى المعلم من وجهة نظرك ؟
    س 2 : أجب عن أحد الموضوعين الآتيين : - 1 - من موضوع (كيف تصنع حياتك ) اقرأ ثم أجب : -
    ( الحياة عمل وأمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ، ولاشك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا إرادة لنا فيها )
    أ – تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :
    1 – مرادف : المصادفات : ( المصادفة - الاحتياجات - الشىء غير المتوقع )
    2 – مضاد : الحياة : ( الموت - الحيوات – الصحة – المرض )
    ب – بم وصف الكاتب الحياة 0 كما فهمت من العبارة السابقة ؟ جـ - ما الصفات التى تجلب حسن الحظ ؟
    2 – من موضوع ( تخطيط رائع ) اقرأ ثم أجب : -
    ( أنت صديقة ذكية 0 لقد فكرت فى ذلك ، وعندى حل سوف أتحدث مع إدارة المدرسة 0)
    أ – هات معنى ( حل) ، ومضاد ( ذكية ) ، وجمع ( إدارة ) 0 ب- ما مناسبة هذه العبارة ؟
    جـ - ما التخطيط الرائع الذى توصل إليه الطبيب ؟
    ثالثا : المحفوظات :1 - من نص : ( نصائح أب ) اقرأ ثم أجب : -
    ( وقيل يا أرض ابلعى ماءك وياسماء أقلع وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم الظالمين )
    أ – أكمل : معنى أقلعى :----------------- ، مرادف : غيض : --------------- ، مفرد الظالمين : --------------- 0
    ب – ما المقصود بقوله تعالى ( وقضى الأمر ) ؟ جـ - ما سر الجمال فى قوله تعالى ( ويا سماء أقلعى ) ؟
    2 – اجب عن أحد الموضوعين الآتيين :- 1- من نص : ( كن قويا ) اقرأ ثم أجب : -
    مصر ترجو منكم جيلا فتيا سالما البنية مقداما قويا
    أ - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :
    1 – معنى ( فتيا ) : ( شجاعا – نشيطا – قويا )0 2 – مضاد ( مقداما ) : ( ضعيفا – جبانا – كسولا )
    ب – من قائل النص ؟ جـ - أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( هزوا النائمين ) أم ( نادوا النائمين ) 0
    2- من نص ( أخى الإنسان ) اقرأ ثم أجب : -
    أخى فى العالم الواسع فى المغرب والمشرق
    أخى الأبيض والأسود فى جوهرك المطلق
    أ- هات مرادف : الواسع ، ومضاد : المطلق ، 0 ب- إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟ وما رأيك ؟
    جـ - اكتب بيتا بعد هذين البيتين 0
    رابعا النحو : ( إن اتقان العمل يحقق التقدم والرخاء ، وقد أصبح التقدم مرهونا ببذل أقصى الجهد ، فيا طالب العلم : اتقن عملك بالمذاكرة الجادة ، ثم توكل على الله )
    أ – أعرب ما تحته خط 0 ب – استخرج من العبارة ما يأتى : ( خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه – اسما لفعل ناسخ )0
    جـ - ( المؤمنان مخلصان ) أدخل فعلا ناسخا ، وحرفا ناسخا مرة أخرى على الجملة السابقة وغير ما يلزم 0
    د – أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين :-
    1 – التلميذ ----------------------------- 0 ( خبرا جملة فعلية )
    2 – إن ----------------- متعاونون 0 ( اسم إ ن )
    3 – صار المسلمون ---------------------- 0 ( خبر جملة اسمية )
    خامسا : الخط : أكتب ما يأتى مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة : -
    الكتـــــاب خيـــــر جليـــس فـــى الوحـــدة
    سادسا : الإملاء : أكتب ما يملى عليك :- ( انتهـــــت الأسئــــــلة )

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 2:45 am